برامج المركز
صمم هذا البرنامج خصيصاً لأطفال التوحد وهو برنامج تم تطويره واستخدامه بولاية نورث كارولينيا بالولايات المتحدة الأمريكية ،ويراعي طرق التعلم الخاصة بفئة التوحد (مثلا، التعليم البصري) وذلك بالتنظيم البيئي للصف الدراسي وتقسيمه الى أماكن محددة بفواصل بصرية تتضمن مساحات العمل الفردي ، الجماعي ، و وقت الراحة. وهكذا بالإضافة إلى الجداول البصرية العامة والفردية ، والتي تُتيح للأطفال توقع تسلسل الأنشطة والإنتقال بسلاسة من نشاط لآخر.
وهو برنامج يعتمد على تطبيق أساليب تعديل السلوك كإستخدام قواعد التدعيم الإيجابي والسلبي ، الحث ، تشكيل المهارات ، تسلسل المهارات ، و الدعم النوعي للسلوكيات البديلة.
و لضمان نجاح هذا البرنامج يجب أن يكون هناك قدر عالي من التنسيق مع أولياء الأمور لإستمرار تطبيقه بالمنزل وبالتالي تعميمه في مختلف المواقف والأماكن حتى يصبح السلوك مناسباً للحياة اليومية للطفل وليس قاصراً على محيط البيئة الدراسية.
وهو برنامج معتمد في تدريب ذوي التوحد بولاية ديلاوير بالولايات المتحدة الامريكية
تكمن فلسفته في المبادرة بالتواصل مع الاخرين من خلال تبادل الصور وهو يختلف كلياً عن أساليب علاج النطق والتخاطب التقليدية في إستخدام الصور بالاشارة إليها والتعرف عليها وهذا البرنامج بمراحله الستة يصل بالطفل الى التواصل بجمل وظيفية من عدة كلمات يكون فيها هو المبادر ويعد هذا انجازاً كبيراً نظراً لأن بعض أفراد طيف التوحد تكمن تحدياتهم في نقص المبادرة في التواصل مع الاخرين والاستخدام العملي الوظيفي للغة.